برنامج دعم الشهادات المهنية الاحترافية
تعريف البرنامج

يهدف هذا البرنامج إلى تمكين القوى العاملة الوطنية من الحصول على شهادات احترافية معتمدة في عدة مجالات مهنية يطلبها سوق العمل

ومن شأن هذا البرنامج رفع كفاءة العاملين في القطاعين العام والخاص، وزيادة الإنتاجية في سوق العمل، وإيجاد المزيد من فرص التوظيف والترقي الوظيفي للكفاءات الوطنية من خلال مبدأ "التطوير والإحلال.

وإيماناً من «هدف» بمبدأ التشاركية في تطوير سوق العمل، فقد تم ربط هذا البرنامج بالأهداف الاستراتيجية لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية ومنظومة مؤسساتها، وبالأهداف الاستراتيجية للصندوق الساعية إلى بناء قوى عاملة وطنية منتجة ومستقرة.

آلية البرنامج
لكي تكون مؤهلًا للإلتحاق ببرنامج الشهادات المهنية الاحترافية، يتعين عليك إستيفاء جميع المعايير المدرجة أدناه:
  • أن يكون المستفيد مواطن أو مواطنة، سواء كان عاملاً في القطاع العام أو الخاص، أو باحثاً عن عمل.
  • أن تكون الشهادة ضمن الشهادات المعتمدة من قبل صندوق تنمية الموارد البشرية والحصول عليها بعد تاريخ إطلاق البرنامج.
  • أن يقر المتقدم بعدم قيام جهة العمل التابع لها بدفع تكاليف الشهادة الحاصل عليها.
  • الحد الأقصى للحصول على دعم التكاليف من «هدف» لشهادتين فقط للفرد الواحد.
  • أن تكون الشهادة الحاصل عليها المتقدم صالحة وغير منتهية.

اضغط هنالتتمكن من التقديم على الشهادات المعتمدة لـ 'برنامج دعم الشهادات المهنية الاحترافية'.

الأسئلة الشائعة
ما هو برنامج دعم الشهادات المهنية الاحترافية؟

هو برنامج يقدمه صندوق تنمية الموارد البشرية لتشجيع وتحفيز القوى العاملة الوطنية ومنظمات الأعمال والباحثين عن عمل للحصول على شهادات مهنية احترافية معتمدة لتطوير مهاراتهم وخبراتهم في المجالات المتخصصة و المطلوبة في سوق العمل

ما الفائدة من الشهادات المهنية ؟

تعد الشهادة المهنية وسيلة معتمدة للدلالة على مستوى الفرد ومهارته المهنية في سوق العمل وذلك لاتخاذ قرارات الاختيار والتعيين والترقية وتنمية المستقبل الوظيفي بالإضافة الى تطوير مهاراته وخبراته في المجالات المتخصصة و المطلوبة في سوق العمل

هل بإمكان أي شخص الحصول على تعويض الحصول على الشهادة؟

يتم تعويض أي مواطن يرغب في تطوير مهاراته وحاصل على الشهادة المهنية الاحترافية سواء موظف في قطاع حكومي أو قطاع خاص أو باحث عن عمل من بعد تاريخ إطلاق البرنامج حسب قائمة الشهادات المعتمدة.

ماهي شروط الحصول على تعويض تكاليف الشهادة المهنية؟
  1. أن يكون مواطن سواء كان موظف في القطاع العام أو الخاص أو باحث عن عمل.
  2. أن تكون الشهادة معتمدة و مسجلة على موقع الصندوق ويكون حصوله عليها بعد تاريخ إطلاق البرنامج.
  3. أن يقر المتقدم بعدم قيام جهة العمل التابع لها بدفع تكاليف الشهادة الحاصل عليها.
  4. الحد الأقصى للحصول على دعم التكاليف من الصندوق لشهادتين فقط.
  5. أن تكون الشهادة الحاصل عليها المتقدم صالحة وغير منتهية.
  6. لتسجيل في برنامج دعم الشهادات المهنية لا يؤثر على أهلية الفرد للاستفادة من برامج الصندوق الأخرى.
كم عدد الشهادات التي سيتم دفع كافة تكاليفها للمستفيد؟

الحد الأقصى للحصول على دعم التكاليف من الصندوق لشهادتين فقط.

كيف يتم التعويض المستفيد؟

يقوم الصندوق بتعويض المستفيدين مادياً عن طريق ايداع التكاليف مباشرة إلى حساب المستفيد من خلال رقم الآيبان المسجل في طاقات.

كم مدة الانتظار للحصول على التعويض؟

إجراءات الموافقة على الطلب تمر بمراحل لدراسة الطلب والتحقق من صحة الشهادة و يتم صرف التعويض بعد الانتهاء منها .

هل يتم التعويض عن تكاليف أي شهادة مهنية؟

يتم التعويض إذا حصل المستفيد على واحدة من الشهادات المعتمدة لدى «هدف»، وكان حصوله عليه بعد تاريخ إطلاق البرنامج (مايو 2016).

هل يتم دفع تكاليف شهادة مهنية حصلت عليها في وقت سابق؟

يتم تعويض المستفيد فقط عن الشهادات التي يحصل عليها بعد تاريخ إطلاق البرنامج (مايو 2016).

هل سيتم تعويضي في حال الحصول على الشهادة المهنية بدون شهادة التدريب؟

نعم، يتم التعويض عن الشهادة المهنية دون اشتراط الحصول على تدريب مسبق.

ما هي الشهادات المعتمدة لدى «هدف»؟ يمكنك التعرف إلى آخر الشهادات المعتمدة من خلال:
  1. مراجعة صفحة البرنامج على الموقع الرئيسي لصندوق تنمية الموارد البشرية.
  2. مراجعة صفحة (دعم الشهادات المهنية الاحترافية) في نظام طاقات
هل قائمة الشهادات المعتمدة للدعم ثابتة أم متغيرة؟

لا، القائمة قابلة للتغيير في المستقبل حسب احتياجات سوق العمل.

حصلت على شهادة (زمالة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين) وارغب في التعويض عن تكاليفها. أين يمكنني التقديم هل على شهادة الزمالة أو على الشهادات الفرعية؟

إذا كنت حاصل على شهادة الزمالة وترغب بالحصول على التعويض؛ يمكنك التقديم على شهادة الزمالة وتحميل الشهادة كإثبات.

أما إذا رغبت بالتعويض بشكل جزئي بعد اجتياز مادة من مواد الزمالة، فالتعويض لا يتم لأنه يقدم عن شهادة الزمالة فقط.

كيف أحصل على تعويض عن تكاليف شهادة مهنية احترافية؟

يمكنك التسجيل في نظام طاقات للتقديم على طلب تعويض.

أين يتم رفع صور الشهادات المهنية التي تم الحصول عليها؟

من داخل صفحة البرنامج في نظام طاقات ثم اختيار الشهادة التي تم الحصول عليها.

هل هناك متطلبات للتحقق من صحة الشهادة؟

نعم هناك صيغة إقرار خطي بالموافقة على التحقق يطلب من الجهة التي تقوم بالتحقق، ويتم إرفاقه مع الشهادة عند الرفع.

هل يمكنني التسجيل في البرنامج قبل حصولي على الشهادة المهنية؟

نعم، يمكن للمستفيد التسجيل سواء كان راغبا في الحصول على شهادة مهنية، أو يحمل واحدة ويرغب في التعويض عن تكاليفها.

ما الهدف من تسجيل المستفيدين الراغبين في الحصول على شهادة مهنية؟

يسجل الراغب بالحصول على شهادة لإتاحة الفرصة أمامه لمعرفة الشهادات التي سيتم تعويضه عن تكاليفها وأماكن الحصول عليها.

وسيعطى مهلة قدرها 18 شهرا من تاريخ التسجيل للحصول على الشهادة المهنية، وسيلغى النظام طلبه بعد ذلك وعليه التسجيل من جديد.

بعد تسجيلي في البرنامج واختيار الشهادة التي أرغب بالحصول عليها، استلمت تذكيرا بأنني لم أحصل على الشهادة رغم أنني في مرحلة التدريب لدخول اختبار الحصول على الشهادة؟

إرسال التذكير خلال مدة الـ18 شهر بعد التسجيل يعد تلقائيا، وسيتوقف بعد رفع الشهادة على موقع التسجيل.

ماذا لو كانت تكلفة الشهادة أعلى مما تم تحديده من الصندوق؟

يتم التعويض بتكلفة ثابتة عن كل الشهادة الاحترافية.

وفيما يخص تكلفة شهادة التدريب سيتم تعويض المستفيد بنفس القيمة التي تم دفعها من قبله بأن لا تتجاوز القيمة المحددة من الصندوق، على أن يتم إرفاق إيصال الدفع.

مثال توضيحي:

إذا تم دفع قيمة شهادة التدريب من قبل المتقدم بـ2000 ريال، والحد الأقصى لقيمة التعويض 3000 ريال = يتم التعويض بـ2000 ريال

مثال توضيحي آخر:

إذا تم دفع قيمة شهادة التدريب من قبل المتقدم بـ5000 ريال، والحد الأقصى لقيمة التعويض 3000 ريال = يتم التعويض بـ3000 ريال.

هل الاستفادة من هذا البرنامج تؤثر في أهلية المستفيد للاستفادة من برامج الدعم الأخرى؟

الاستفادة من هذا البرنامج لا تؤثر في أهلية المستفيد للاستفادة من برامج الدعم الأخرى التي يقدمها «هدف».

لا أستطيع رفع الشهادة على النظام؟

يجب التأكد إن حجم الشهادة لا يتجاوز 5 MB، وعند مواجهة أي مشكلة أخرى مع التأكد من استيفاء جميع الشروط الرجاء التواصل مع ممثلي مركز الاتصال لخدمة العملاء (920020301).

كيف يمكنني رفع شكوى إذا تم رفض طلب دعم الشهادات الاحترافية؟

حين الدخول على الطلب يوجد خانة للشكاوى يمكن من خلالها رفع ذلك.

كم مهلة لدي لتصحيح طلبي إذا تم إعادة الطلب ؟
  1. عند إعادة الطلب من فريق المراجعة الأولى، يتم إعطاء المتقدم مهلة مدتها 30 يوم لتصحيح الطلب أو يتم الغاء الطلب بشكل آلي.
  2. عند إعادة الطلب من جهة التحقق، يتم إعطاء المتقدم مهلة مدتها 30 يوم لتصحيح الطلب أو سوف يتم الغاء الطلب بشكل آلي.
أرغب في الاعتراض على نتيجة رفض طلب تم إغلاقه؟

إذ تأكد العميل من عدم صحة سبب الرفض، يمكنه الاعتراض عبر تقديم تذكرة إلى مركز خدمة العملاء.

ماذا لو تطلب الاعتراض إرفاق مستندات إضافية؟
  1. إذا كان الاعتراض على نتيجة طلب دعم، يتم رفع الاعتراض في نفس صفحة الطلب.
  2. إذا كان الاعتراض على نتيجة الاعتراض السابق، يتم تقديم تذكرة إلى مركز الاتصال، وإذا دعت الحاجة إلى إرفاق مستندات فيتم إرسالها إلى بريد البرنامج (Prof.certificate@hrdf.org.sa).