برنامج حافز صعوبة الحصول على عمل
تعريف البرنامج
يقدم برنامج حافز صعوبة الحصول على عمل  مخصصاً مالياً يصل إلى 15,000 ريال  يبدأ بـ1,500ريال شهرياً للأشهرالأربعة الأولى، ثم1,250ريال للأشهر الأربعة الثانية، ثم 1,000 ريال للأشهر الأربعة الأخيرة للباحثين عن عمل ممن يواجهون صعوبة في الحصول على وظيفة ويستهدف البرنامج طالبي العمل الذين تتجاوزأعمارهم الـ 35 عاماً أو من أكمل برنامج حافز البحث عن عمل دون أن يجد عملاً مناسباً
المزايا
  1. يستفيد المسجل في برنامج صعوبة الحصول على عمل، تلقائياً من خدمات دعم التوظيف عبر ربط الملف الشخصي بمراكز التوظيف وعروض العمل على موقع طاقات ومعرض لقاءات للتوظيف والعديد من الدورات التدريبية والخدمات الأخرى.
  2. يحصل المستفيد من برنامج حافز صعوبة الحصول على عمل على مخصصاً مالياً يصل إلى 15,000 ريال يبدأ ب 1,500ريال شهرياً للأشهر الأربعة الأولى، ثم1,250ريال للأشهر الأربعة الثانية، ثم 1,000 ريال للأشهر الأربعة الأخيرة. ويستطيع المستفيد إيقاف الدعم المالي قبل انتهاء السنة والعودة لاحقاًعند الحاجة وإعادة التقديم للحصول على المستحقات المتبقية.
الالتزامات

يتوّجب على المستفيدين من هذا البرنامج التقيد بعدد من الالتزامات التي تهدف إلى المساعدة في العثور على العمل الدائم، بالإضافة إلى إظهار مؤشر الجديّة في البحث عن عمل. ويشترط لمن أراد الاستفادة من برنامج حافز البحث عن عمل إنجاز جميع المهام والالتزامات المذكورة حيث لا يمكن الحصول على فوائد البرنامج إلا عن طريق الإتمام الصادق لجميع الالتزامات وعدم الالتزام بتنفيذها قد يؤدي الى عقوبات مالية والإقصاء من البرنامج.

تتضمن الالتزامات:

1.تسجيل الدخول الأسبوعي:

ضرورة تسجيل الدخول على البوابة مرة واحدة كل سبعة أيام على الأقل للإطلاع وإتمام المهام والالتزامات (مثل: تعبئة المعلومات أو حضور تدريب إلكتروني).

2.حضور الدورات التدريبية:

الالتحاق بأي دورة تدريبية تطلب من الباحث عن عمل وإتمامها بنجاح ويشمل ذلك التدريب على رأس العمل والتدريب عن بعد.

3.حضور مقابلات العمل:

يُشترط حضور جميع مقابلات العمل، الذي يحددها صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) أو أحد مفوضيه، لإجراء المقابلات مع أصحاب الأعمال أو الجهات الأخرى.

قبول عروض العمل المناسبة: قبول عروض العمل المناسبة التي يؤمنها صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف). وهناك حد أعلى لعروض العمل المناسبة التي يمكن للمتقدم رفضها حيث أن رفض عروض العمل المناسبة يعد مؤشراً لعدم جدية الباحث عن عمل.
المستفيدون من البرنامج
يجب أن تنطبق جميع الضوابط التالية على المتقدمين لهذا البرنامج:
  1. أن يكون سعودي الجنسية أو من أم سعودية.
  2. لا يقل العمر عن 20 سنة ولا يزيد عن 35 سنة.
  3. أن يكون قادراً على العمل.
  4. ألا يكون موظفاً في القطاع العام أو الخاص.
  5. ألا يكون مستحقاً لمعاش تقاعدي.
  6. ألا يكون مستحقاً لأي مخصص مالي أو تعويض ضد التعطل عن العمل.
  7. ألا يكون لديه نشاط تجاري.
  8. ألا يكون طالباً أو متدرباً في أي مرحلة من مراحل التعليم أو التدريب
  9. ألا يكون له دخل ثابت يعادل المخصص المالي الذي يصرف له أو يزيد عليه وذلك كمتوسط شهري خلال الاثني عشر شهراً السابقة لبداية الشهر الذي تقدم فيه بالطلب.
  10. أن يكون مقيماً في المملكة لمدة لا تقل عن 10 أشهر خلال الفترة التي يتم تقديم الطلب أو خلال صرف المخصص المالي.
  11. ألا يكون مستفيداً أو مستحقاً للاستفادة من المخصص المالي لحافز البحث عن عمل.
مضي المدد التالية قبل تقديم المتقدم لطلبه:
  1. ستة أشهر على الأقل من تاريخ حصوله على شهادة اجتياز الدراسة فوق الجامعية أو الجامعية أو شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها أو شهادة اجتياز التدريب.
  2. ستة أشهر على الأقل من تاريخ انسحاب المتقدم من الدراسة أو التدريب إذا كان لا يستحق مكافأة من الدولة خلال هذه الدراسة أو التدريب.
  3. سنة كاملة على الأقل من تاريخ انسحاب المتقدم من الدراسة أو التدريب إذا كان يستحق مكافأة من الدولة خلال هذه الدراسة أو التدريب.
  4. ثلاثة أشهر على الأقل من تاريخ انتهاء العلاقة الوظيفية السابقة سواء في القطاع العام أو الخاص.
  5. أن يمضي مدة لا تقل عن شهرين خلال فترة دراسة الطلب دون أن يخل بجميع الالتزامات والمهام المطلوبة.