برنامج مراكز ضيافات الأطفال "قرّة"
تعريف البرنامج
برنامج مراكز ضيافات الأطفال "قرّة" هو مبادرة انشئت من قبل صندوق تنمية الموارد البشرية مدعوماً من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ويهدف لتحفيز المرأة السعودية ورفع نسبة مشاركتها في سوق العمل، ودعم استقرارها الوظيفي والأسري، وذلك من خلال إيجاد مراكز ضيافة الأطفال مرخصة تعمل على مساعدة المرأة العاملة في الموازنة بين مسؤولياتها وواجباتها الأسرية وطموحاتها الوظيفية.
آلية البرنامج

1. يساهم الصندوق بتغطية 80% من تكلفة ضيافات الأطفال بحد اقصى 800 ريال شهرياً للطفال الواحد.

2. تساهم المستفيدة بمبلغ شهري ثابت بمقدار 200 ريال للطفل الواحد.

3. مدة الدعم: حتى يصل عمر الطفل الى 4 سنوات.

4. تناقص تدريجي للدعم المالي كالتالي:

  • السنة الأولى: تغطية بنسبة 80%
  • السنة الثانية: تغطية بنسبة 60%
  • السنة الثالثة: تغطية بنسبة 50%
  • السنة الرابعة: تغطية بنسبة 40%
لأسئلة الشائعة

الإجابة

السؤال

عن البرنامج

أسئلة المستفيدات

1- ما هو برنامج قرة ؟

مبادرة من صندوق تنمية الموارد البشرية ، تقدم دعم لتمكين المرأة العاملة من الالتحاق بسوق العمل والاستمرار فيه وهي مطمئنة على الرعاية المقدمة لأطفالها، عبر تسجيل أطفالها في خدمة ضيافة الأطفال المرخصة.

2- ما هو الدعم المقدم ؟

دعم مادي يتمثل في تحمل نسبة من الفاتورة بحد اقصى 800 ريال حتى يصل عمر الطفل لـ 4 سنوات

تناقص تدريجي للدعم المالي كالتالي:

  • السنة الأولى: تغطية 80%
  • السنة الثانية: تغطية 60%
  • السنة الثالثة: تغطية 50%
  • السنة الرابعة: تغطية 40%

3- ماهي مدة  البرنامج ؟

مدة البرنامج 4 سنوات من بداية تاريخ الاطلاق

4- ماهي مدة الدعم للمستفيدة  في البرنامج؟

 مدة الدعم اربع سنوات فقط للمستفيدة الواحدة

5- ماهي الشروط اللازم توفرها للانضمام للبرنامج ؟

الشروط هي :

  • أن تكون المتقدمة سعودية
  • أن تكون مسجلة في التأمينات الاجتماعية
  • ألا يتجاوز اجر المستفيدة الشهري 8000 ريال 
  • أن يكون عمر طفلها بين شهر و 4 سنوات

6- هل البرنامج يغطي جميع مناطق المملكة؟

نعم البرنامج يغطي المراكز المرخصة والمسجلة في بوابة قرة في جميع مناطق المملكة

7-هل يوجد حد أقصى لمجموع اشتراك التأمينات الاجتماعية؟

لا، الشرط الوحيد أن تكون على رأس عمل

8- ماهي خطوات تسجيل الأمهات في برنامج قرة ؟

  1. البدء في التسجيل عن طريق طاقات للتأكد من أهليتك للدعم المقدم من هدف، سيتم اشعارك بأهليتك عبر البريد الالكتروني.
  2. بعد حصولك على الاشعار، الذهاب الى موقع قرّة لإكمال عملية تسجيل بياناتك في بوابة قرة واكمال بياناتك.
  3. التأكد من ارفاق المستندات المطلوبة (صورة من الهوية الوطنية – صورة من بطاقة العائلة)
  4. أضيفي أطفالك لملفك الشخصي في بوابة قرة واكمال بياناتهم.
  5. التأكد من ارفاق المستندات المطلوبة (صورة من شهادات ميلاد الأطفال).
  6. يمكنك تصفح قائمة المراكز واختيار مركز لطفلك.
  7. احجزي خدمة لطفلك في المركز المرغوب فيه قبل بداية الشهر (حجز الخدمة تكون للشهر القادم).
  8. بعد حجزك للخدمة، سيقوم فريق عمل قرة بالتأكد من أهلية طفلك واشعارك عبر البريد الإلكتروني بالتوجه الى المركز في حال كان طفلك مؤهل للحصول على الدعم.
  9. سيكون لدى المركز اقرار يتطلب توقيعك يضم معلوماتك ومبلغ الدعم وشهر الحجز.
  10. الذهاب الى المركز قبل يوم بداية الخدمة ودفع المبلغ المتبقي بعد الدعم حسب الإقرار.
  11. يجب اعادة الخطوات ابتداء من الخطوة رقم (7) للحصول على الدعم بداية الشهر القادم.

9- متى تبدء الأم الاستفادة من برنامج قرّة بعد اشعارها بالتأهيل ؟

  • يمكن للأم الاستفادة من الدعم بعد حجز خدمة في مركز رعاية أطفال الذي يحمل(شعار الاعتماد) على بوابة قرة وسداد الفاتورة بعد خصم مبلغ الدعم.

10-أرغب بإلحاق طفلي في مركز غير متوفر في بوابة قرة، ما العمل؟

  • بإمكانك الطلب من المركز التسجيل في بوابة قرة. ويشترط أن يكون المركز مرخص من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أو وزارة التعليم.

11- هل توجد وظائف في برنامج قرة؟

  • لا يوجد

12- هل يمكن للموظفة الاستفادة من برنامجي قرة و وصول في نفس الوقت؟

نعم بالإمكان الموظفة الاستفادة من برنامجي قرة ووصول في نفس الوقت

13- عدم التأهيل في البرنامج وذلك بسبب ظهور سبب غير مسجل بالتأمينات الاجتماعية .

  • للاستفادة من البرنامج يُشترط ان تكون:

1- مسجلة في التأمينات الاجتماعية

2- وان تكون على رأس العمل

14- في حال لم أكن موظفه هل استطيع الاستفادة من برنامج قرة؟

  • يتم الاستفادة من خدمات قرة كالبحث عن افضل المراكز القريبة من المنزل والحاصلة على تقييم عالي

لا يشمل ذلك الدعم المادي المقدم من هدف

أسئلة أصحاب مراكز ضيافات الأطفال

1- ماهي خطوات تسجيل مراكز ضيافة الأطفال الراغبة بتقديم الخدمة ضمن برنامج قرّة؟

  • يسجل المركز في بوابة قرة، Qurrah.sa
  • التأكد من اكمال جميع بيانات المركز وارفاق المستندات المطلوبة (السجل التجاري - ترخيص وزارة العمل والشؤون الاجتماعية أو ترخيص وزارة التعليم)
  • بعد اكمال البيانات، القيام بإضافة الخدمات التي يقدمها المركز والقيام بتحديد نوع الخدمة والفئة العمرية وسعرها.
  • سيقوم فريق عمل قرة بالتأكد من اكتمال المعلومات وصحة المستندات،
  • سيقوم فريق عمل قرة بأرسال عقد الدعم للتوقيع من قبل المركز وتصديق التوقيع في الغرفة التجارية ومن ثم ارسال الأصل من العقد الى البرنامج عن طريق البريد وارسال نسخه عبر البريد الالكتروني.
  • بعد ذلك ستكون خدمات المركز متاحه للحجز واستقبال الأمهات المستحقات للدعم.
  • يمكنكم إدارة الحجوزات في البوابة وقبول أو رفض الطلبات أو طلب معلومات اضافية.

2- ماهي الشروط اللازم توفرها في مراكز الضيافة الراغبة في تقديم خدماتها ضمن برنامج قرّة؟

  • أن تكون مرخصة من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أو من قبل وزارة التعليم
  • أن تحمل سجل تجاري
  • أن تقوم بالتسجيل في بوابة قرّة ووضع معلومات عنها وخدماتها وأسعار الخدمات
  • أن توقع اتفاقية الدعم مع البرنامج

3- ماهي آلية انضمام المركز الى قائمة المراكز التي تقدم الدعم؟

  • بعد توقيع اتفاقية الدعم، سيتواصل معكم فريق عمل قرة للحصول على المعلومات اللازمة
  • عند قيام الأم بحجز خدمة في المركز عبر بوابة قرة، سيقوم فريق عمل البرنامج بإرسال المستندات الخاصة بالدعم شاملة للإقرار ونموذج الفاتورة الى المركز
  • سيقوم فريق عمل قرة بالتواصل مع الأم وابلاغها بالتوجه للمركز للسداد.
  • يقوم المركز باصدار فاتورة الدعم للأم حسب المبلغ المسجل في الإقرار وطلب توقيعه من الام بعد السداد.
  • بعد السداد وتوقيع الام على الاقرار، يتطلب من المركز تحديد حالة الحجز على بوابة قرة ك"مدفوع" و ارسال الإقرار والفاتورة الى فريق البرنامج حتى يتم استكمال اجراءات الدعم.

4- ماهي آلية دفع المبالغ للمراكز؟

  • يتم التواصل مع المركز بعد قبوله في البوابة لشرح الاجراءات وارسال العقد.
  • بعد التوقيع من قبل الطرفين يتم ارسال نسخة من العقد الموقع للمركز وأخذ المعلومات البنكية.
  • فور حجز الأم وقبولها من المركز يتم ارسال اقرار للمركز (يوضح مبلغ الدعم والتكلفة التي ستقوم الأم بدفعها) بأسماء الأمهات اللاتي قمن بحجز خدمة لدى المركز وذلك للتوقيع من قبل الأمهات والمركز.
  • يقوم المركز بأرسال فاتورة الدعم في مدة أقصاها 25 يوم من الشهر الميلادي مرفقا معها الاقرارات الموقعة.
  • يقوم فريق قرة بمطابقة قيمة الفاتورة مع مبلغ الدعم في التقرير الشهري وعند وجود أي ملاحظات يتم اخطار المركز خلال 10 أيام عمل.
  • بعد الموافقة على الفاتورة المرسلة من المركز يتم سداد قيمة الفاتورة خلال 30 يوم من استلام الفاتورة.

عن الدعم

1- هل يتم دعم الام بدفع كامل الفاتورة ؟

لا، بل يتم دفع نسبة من الفاتورة (بتناقص تدريجي)

تناقص تدريجي للدعم المالي كالتالي:

  • السنة الأولى: تغطية 80% بحد أعلى 800 ريال للطفل الواحد
  • السنة الثانية: تغطية 60% بحد أعلى 800 ريال للطفل الواحد
  • السنة الثالثة: تغطية 50% بحد أعلى 800 ريال للطفل الواحد
  • السنة الرابعة: تغطية 40% بحد أعلى 800 ريال للطفل الواحد

مثال توضيحي:

-التكلفة الشهرية للمركز 2000 ريال

  • السنة الأولى: 800 ريال (80% من التكلفة, بحد أقصى 800 ريال) + 200 ريال (مساهمة الأم) + 1000 ريال (مساهمة الأم)
  • السنة الثانية: 800 ريال (60% من التكلفة, بحد أقصى 800 ريال) + 200 ريال (مساهمة الأم) + 1000 ريال (باقي التكلفة)
  • السنة الثالثة: 800 ريال (50% من التكلفة, بحد أقصى 800 ريال) + 200 ريال (مساهمة الأم) + 1000 ريال (باقي التكلفة)
  • السنة الرابعة: 800 ريال (40% من التكلفة, بحد أقصى 800 ريال) + 200 ريال (مساهمة الأم) + 1000 ريال (باقي التكلفة)

2- ما الهدف من التناقص التدريجي؟

يهدف الدعم المالي إلى تخفيف عبء تكلفة مراكز الضيافات بشكل جزئي ليمكن الأمهات العاملات من الاستقرار في سوق العمل، لذلك صمم البرنامج بشكل تدريجي لتأهيلها لتحمل كامل التكلفة مما يخفف على المستفيدة اثر انقطاع الدعم بعد انتهاء مدة البرنامج

3-  هل الدعم يشمل العاملين في القطاع الخاص والحكومي؟

لا, فقط العاملين في القطاع الخاص (المسجلين في التأمينات الاجتماعية)

4- هل تقوم الأم بدفع مبالغ معينة؟

نعم، تقوم الام بدفع المبلغ المتبقي بعد خصم قيمة الدعم قدرها 80% من التكلفة الشهرية، بحد أقصى 800 ريال

مثال توضيحي :

فاتورة مركز ضيافة الأطفال 1500 ريال

مساهمة الدعم =800 ريال

باقي التكلفة التي تتحملها الأم = 700 ريال

5-هل يتم الدعم بتحويل المبلغ في حساب المشتركة؟

لا، بل يتم الدعم عن طريق تحويل مبلغ الدعم على حساب المراكز, والمراكز بدورها تقوم بخصم مبلغ الدعم من اجمالي تكلفة المركز (حسب الاتفاقية الموقعة للمراكز)

6-متى تستحق الأم الدعم بعد التسجيل؟

إذا سجلت الأم قبل بداية الشهر الميلادي المحجوزة فيه الخدمة وتم قبولها في بوابة قرة فتستحق الدعم في شهر الحجز، أما إذا سجلت بعد اول يوم من الشهر الميلادي فتستحق الأم الدعم في الشهر القادم

مثال توضيحي:

  • إذا سجلت الأم في بوابة قرة في تاريخ 1يناير، تستحق الدعم في شهر فبراير
  • إذا سجلت الأم في بوابة قرة في تاريخ 30 يناير، تستحق الدعم في شهر فبراير

7-ماذا يحدث في حال أن المركز لم يخصم الدعم من اجمالي تكلفة الفاتورة؟

تقوم الأم برفع شكوى من خلال نموذج التواصل في بوابة قرة الالكترونية

8 -بعض المراكز تكلفتها لا تكون شهرية (كل 4 شهور, سنوية, أسبوعية،الخ) كيف يتم حسب الدعم؟

يهدف البرنامج لدعم الأم العاملة مما يتطلب التحقق من أهلية المستفيدات بشكل شهري، لذلك يجب أن تتم الفوترة من قبل المراكز بشكل شهري أيضاً

9- هل يجب حجز الخدمة على بوابة قرة للاستفادة من الدعم المالي ؟

نعم يجب حجز الخدمة عن طريق بوابة قرة

10- هل بإمكاني حجز الخدمة في نفس المركز لمدة 3 أشهر متواصلة

لا. يجب الدخول على بوابة قرة وحجز الخدمة بشكل شهري

11- ما هو الحد الأقصى لمدة الدعم ؟

المدة القصوى التي يمكن للأم الاستفادة فيها من الدعم هي 4 سنوات فقط بحد اقصى طفلين 

12- هل الدعم محسوب ل4 سنوات؟

من اي فترة تبدأ الأم الاستفادة فيها من الدعم؟

نعم

حسب عمر الطفل من حديث الولادة حتى يبلغ 4 سنوات 

13- كم عدد الأطفال الذين يتم دعمهم لكل أم ؟

يتم تقديم الدعم لطفلين بحد اقصى للأم الواحدة

14- هل دعم 80% من التكلفة الشهرية (بحد أقصى800 ريال بالشهر) للطفل الواحد؟ أو 80% من التكلفة الشهرية للطفلين (بحد أقصى 800 ريال بالشهر)؟

مبلغ الدعم يحسب 80% من تكلفة كل طفل (بحد أقصى 800 ريال شهريا) بحد أقصى طفلين 

مثال توضيحي:

-تكلفة الطفل الأول 1500 ريال شهريا وتكلفة الطفل الثاني 1000 ريال شهريا

-يتم حساب 80% من تكلفة الطفل الأول (بحد أقصى 800 ريال شهريا) و80% من تكلفة الطفل الثاني (بحد أقصى 800 ريال شهريا)

-اجمالي دعم الطفلين 1600 ريال شهريا

15- هل يمكن للأم الاستفادة من الدعم لطفلين في وقت واحد ؟

نعم ،طالما توفرت الشروط فيمكن أن تستفيد من الدعم لطفلين في وقت واحد بشرط ان تكون الفترة بين بدء الدعم وانتهائه هي اربع سنوات  وهي المدة الاجمالية بحدها الأقصى للمستفيدة الواحدة

16- في حال تم تقديم الدعم للأم لطفل واحد لمدة 4 سنوات ثم أرادت الحصول على الدعم لطفل آخر لأربع سنوات أخرى هل يحق لها ذلك ؟

لا، حيث أن إجمالي مدة الدعم المقدمة للأم سواء لطفل واحد أو طفلين يجب ألا تتعدى 4 سنوات

 

17- كيف يتم تحصيل الدعم؟

يقوم المركز برفع الفواتير الشهرية لفريق برنامج قرّة موضحا بها نسبة تحمل الأم والنسبة التي يغطيها الدعم بالإضافة الى سجل الحضور للطفل ويتم دفع الدعم مباشرة للمركز واشعار الأم بذلك

18- ما هي أسباب توقف الدعم عن المستفيدة؟

  • أن تخرج المستفيدة من التأمينات الاجتماعية
  • أن يتجاوز عمر الطفل 4 سنوات
  • مخالفة أحكام وشروط الخدمة

الترقية/ الإجازة/ الاستقالة/ تغير جهة العمل أو مركز ضيافة الأطفال

1- في حال تم ترقية المشتركة وزاد راتبها الشهري عن 8000 ريال أثناء فترة الدعم فهل تستمر في استحقاقها للدعم؟

لا تستمر

2- في حال كانت المشتركة في إجازتها السنوية  هل يمكنها الاستفادة من الدعم؟

نعم يمكن الاستفادة من الدعم خلال فترة اجازتها السنوية .

3- هل مدة الدعم 4 سنوات تشمل الاجازات الرسمية للمراكز (اجازة عيد الفطر, اجازة عيد الأضحى, اجازة منتصف السنة, اجازة الصيف)؟

لا حيث ينبغي على المراكز اشعار فريق البرنامج بأوقات الاجازات ويحق للأم ايقاف الدعم مؤقتاً أو الاستمرار مع مركز آخر بعد ابلاغ فريق البرنامج والتسجيل مع المركز الآخر عبر بوابة قرة

4- هل يمكن للأم الاستفادة من الدعم على فترات متقطعة ؟

نعم ،طالما توفرت الشروط فيمكنها الاستفادة من الدعم بشرط أن لا يتعدى مجموع السنوات التي استفادت فيها من الدعم 4 سنوات

5- في حال توقف الدعم لاستقالة الأم ولم تستوفي مدة الدعم كاملة هل يحق لها التقديم مرة اخرى اذا عادت على رأس العمل ؟

نعم ،اذا توفرت الشروط ولم تستكمل اربع سنوات فيمكنها التقديم على البرنامج عبر بوابة قرة

6- في حال تم تغيير جهة العمل, هل يستمر الدعم؟

نعم يستمر الدعم اذا كانت تستوفي الشروط اللازمة للانضمام للبرنامج مع الأخذ بعين الاعتبار فترة الدعم السابقة

مثال توضيحي:

أم استفادت من الدعم لمدة سنة

وتم تغيير جهة العمل (بأجر شهري 8000 ريال أو أقل)

يتم خصم السنة من المدة القصوى التي يمكن الاستفادة فيها من الدعم (4 سنوات)

بناءً على ذلك يحق لها الاستفادة من الدعم في جهة العمل الجديدة لمدة 3 سنوات

7- في حال تم تغير جهة عمل الأم المستفيدة من الدعم, ما الاجراء المتبع؟

يتم تحديث البيانات تلقائيا في البوابة الالكترونية للعمل (طاقات) حيث انها مربوطة بالتأمينات الاجتماعية

8- في حال الاستقالة والانتقال إلى شركة أخرى وتسجيلها مباشرة في التأمينات الاجتماعية من قبل الشركة الجديدة ، فهل يمكنها الاستمرار في الاستفادة من الدعم؟

نعم يمكن للمشتركة استكمال الدعم المالي ولن ينقطع طالما كانت المشتركة مسجلة في التأمينات الاجتماعية

9- روابط مهمة

Taqat.sa بوابة طاقات

Qurrah.sa بوابة قرة

10- الرقم الموحد للتواصل والاستفسار

920020301

الحضانات في مقر العمل

1-كيف يكون تقسيم الأطفال المشمولين بخدمات المركز حسب مراحلهم العمرية؟

الفئة الأولى: تبدأ من حديثي الولادة إلى ماقبل السنة الثانية من العمر.

الفئة الثانية: تبدأ من السنة الثانية من العمر إلى ما قبل السنة السادسة من العمر.

ويخصص لكل فئة مكان مستقل يراعى في تجهيزه شموله على الوسائل المناسبة لتنفيذ البرامج المناسبة لها

2-مما يتكون الطاقم الوظيفي للمركز؟

‌أ- مديرة واحدة.

‌ب- مشرفة واحدة كحد أدنى.

‌ج- ممرضة واحدة كحد أدنى.

‌د- حاضنة واحدة لكل (5) خمسة أطفال كحد أقصى، تكون هذه الحاضنة مُخَصّصَة لرعاية الأطفال من حديثي الولادة إلى ما قبل السنة الثانية

‌ه- حاضنة واحدة لكل (7) سبعة أطفال كحد أقصى، تكون هذه الحاضنة مُخَصّصَة لرعاية الأطفال من السنة الثانية من العمر إلى ما قبل السنة السادسة من العمر.

‌و- عاملة نظافة واحدة لكل (15) خمسة عشر طفلاً في المركز، تقتصر مهمتها على أعمال نظافة المركز ومحتوياته ومرافقه، ولا يجوز تكليفها برعاية الأطفال أو بأي مهام أخرى.

‌ز- حارس واحد تكون مهمته حراسة البوابة الخارجية لمركز ضيافة الأطفال، مع وجود جهاز الكتروني مخصص للتواصل فيما بينه وبين إدارة المركز.

‌ح- في حال توفير المركز لخدمة نقل الأطفال من وإلى المركز، يجب توفير سائق واحد مع حاضنة واحدة كمرافقة

3-ما الشروط اللازم توفرها في الطاقم الوظيفي؟

يجب حصول جميع العاملات في المركز على شهادات صحية من البلدية قبل ممارستهن لمهامهنّ الوظيفية، وأن تكون هذه الشهادات سارية المفعول طيلة مدة عملهن بالمركز

4-ما المستندات التي يجب ارفاقها عند التقديم للحصول على ترخيص مبدئي؟

  • السجل التجاري للمركز
  • ترخيص البلدية
  • شهادة الدفاع المدني
  • شهادة مصلحة الزكاة والدخل

5- ما الشروط الواجب توفرها في الحضانات في مقر العمل؟

  1. أن تكون جميع مرافقه سليمة إنشائياً، وجيدة التشطيب، وخالية من العيوب الفنية بموجب شهادة من أحد المكاتب الهندسية المعتمدة لدى الأمانة أو البلدية.
  2. جودة الإضاءة، والتهوية، والتكييف، وتوفر المياه الساخنة والباردة.
  3. أن تكون العاب الأطفال مناسبة لكل فئة عمرية، هادفة، وغير خطيرة.
  4. ملاءمة المقرّ لتوفير جميع الخدمات، والاحتياجات، والمتطلبات الخاصة بنشاط عمل المركز.
  5. أن تكون دورات المياه مناسبة لاستخدام الأطفال، مع تهيئة مكان خاص لنظافة الأطفال الرضع تتوفر فيه شروط الصحة والسلامة.
  6. تهيئة مكان خاص لإعداد وجبات الأطفال الرُضّع تتوفر فيه شروط الصحة والسلامة.
  7. وضع المنافذ والمقابس الكهربائية في مكان مرتفع عن الأطفال بارتفاع لا يقل عن (1 م).
  8. أن يقتصر ترخيص المركز على الدور الأرضي فقط من المبنى السكني أو التجاري.
  9. في حال توفير المركز للأدوات الشخصية للأطفال، فيجب أن يكون لكل طفل أدواته الشخصية الخاصة به.
  10. وضع حواجز مناسبة أعلى و أسفل الدرج  لسلامة الأطفال من السقوط.
  11. يجب أن تكون الطاقة الاستيعابية مناسبة لعدد أطفال العاملات، بحيث لا تقل المساحة المخصصة للطفل الواحد عن (4) متر مربع من مساحة الغرفة المخصصة لرعايته

6-كيف أقدم على ترخيص؟

  • يقوم صاحب الحضانة بالتقديم على الترخيص بالخطوات الاتية:
  • ادخل عل بوابة قرة  qurrah.sa
  • انقر على أيقونة الترخيص في قائمة خدماتنا 
  • اختر من القائمة "نموذج طلب الترخيص"
  • قم بتعبئة النموذج وارفق المستندات المطلوبة
  • ارسل النموذج وسيقوم فريق قرة بالتواصل معك لتحديد موعد للزيارة المبدئية

 

الحضانات المنزلية

1- ما هي شروط في صاحبة دار الحاضنة المنزلية؟

  • سعودية الجنسية.
  • خلوها من السوابق الجنائية.
  • حاصلة على شهادة جامعية أو دبلوم بتخصص إداري أو صحّي من جهة تعليمية معتمدة بالمملكة أو ما يعادلها من إحدى الجامعات السعودية أو الأجنبية المعترف بها من قبل وزارة التعليم
  • تفرغها للعمل كحاضنة منزلية في الدار بدوام كامل.
  • لا يقل عمرها عن (21) احدى وعشرون سنة.
  • لم يسبق أن فُصلت تأديبياً من الخدمة.
  • حصولها على شهادة صحية من البلدية وتكون هذه الشهادة سارية طوال مدة عملها بالدار.
  • أن تكون حاصلة على شهادة دورة الاسعافات الأولية من جهة مرخصّة.

2- ما هي الشروط الواجب توفرها في الحاضنات التي تتعاقد معهم صاحبة دار الحاضنة المنزلية؟

  • سعودية الجنسية.
  • حصولها على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها كحد أدنى.
  • حصولها على شهادة صحية من البلدية وتكون هذه الشهادة سارية طوال مدة عملها بالدار، وتمتنع عن العمل عند انتهاء شهادتها الصحية لحين تجديدها.
  • أن تكون حاصلة على شهادة دورة الاسعافات الأولية من جهة مرخصّة.

3- ما هو عدد الأطفال المسموح به في دار الحضانة المنزلية؟

يجب الا يتجاوز عدد الأطفال في الدار عن 15 طفل كحد اقصى بحسب المساحة المخصصة لكل طفل

4- كيف يكون تقسيم الأطفال المشمولين بخدمات المركز حسب مراحلهم العمرية؟

الفئة الأولى: تبدأ من حديثي الولادة إلى ما قبل السنة الثانية من العمر.

الفئة الثانية: تبدأ من السنة الثانية من العمر إلى ما قبل السنة السادسة من العمر.

ويخصص لكل فئة مكان مستقل يراعى في تجهيزه شموله على الوسائل المناسبة لتنفيذ البرامج المناسبة لها

5- مما يتكون الطاقم الوظيفي للحضانات المنزلية؟

  • حاضنة واحدة لكل (3) ثلاثة أطفال كحد أقصى، تكون هذه الحاضنة مُخَصّصَة لرعاية الأطفال المشار إليهم في (الفئة الأولى) المنصوص عليها بالمادة (6) السادسة أعلاه من هذه اللائحة.
  • حاضنة واحدة لكل (6) ستة أطفال كحد أقصى، تكون هذه الحاضنة مُخَصّصَة لرعاية الأطفال المشار إليهم في (الفئة الثانية) المنصوص عليها بالمادة (6) السادسة أعلاه من هذه اللائحة.
  • يجوز أن تكون صاحبة الحاضنة المنزلية إحدى الحاضنات.

6- ما الشروط الواجب توفرها في الحضانات المنزلية؟

  1. أن تكون غرفة داخل المنزل –واحدة على الأقل-مخصصة لتقديم خدمة الحاضنة المنزلية على أن تكون هذه الغرفة في الدور الأرضي فقط ولها مخرج قريب من مخرج المنزل.
  2. أن يكون الأثاث والأدوات والتجهيزات الأساسية والوسائل التربوية والألعاب الترفيهية هادفة، ومناسبة لكل مرحلة من المراحل العمرية للأطفال ولا تهدد سلامتهم.
  3. أن يكون ملحقاً بها دورة مياه مناسبة لاستخدام الأطفال، مع تهيئة مكان خاص لنظافة الأطفال الرضّع ومكان آخر خاص لإعداد وجبات الأطفال الرُضّع تتوفر فيه شروط الصحة والسلامة.
  4. جودة الإضاءة والتهوية والتكييف وتوفر المياه الساخنة والباردة في دورة المياه.
  5. وضع المنافذ والمقابس الكهربائية في مكان مرتفع عن الأطفال بارتفاع لا يقل عن (1م) متر واحد.
  6. يجب أن تكون الطاقة الاستيعابية مناسبة لعدد الأطفال، بحيث لا تقل المساحة المخصصة للطفل الواحد عن (4م2) أربعة متر مربع من مساحة الغرفة المخصصة لضيافة الأطفال كحد أدنى.
  7. في حال وجود فناء خارجي للعب ملحق بالمساحة المخصصة لضيافة الأطفال فيجب أن يكون الفناء:
  • معزولاً عن باقي المنزل وملائماً للفئة العمرية المقدمة لها الضيافة.
  • يسهل الوصول له من المساحة المخصصة لضيافة الأطفال.
  • لا يُسمح بخروج الطفل منه وإليه إلا بإشراف الحاضنة المسؤولة.
  1. وجود صندوق اسعافات أولية داخل الدار تتوفر فيه الاسعافات الأولية من أدوية وأدوات بشكل مستمر.
  2. وجود كاميرا مراقبة على مدخل -أو مداخل- المنزل بالإضافة إلى كاميرا مراقبة داخل الدار وأخرى مخصصة للفناء الخارجي جميعها تعمل بشكل مستمر ويتم السماح للأم و/أو مشرفات الوزارة بالاطلاع على تسجيلاتها في أي وقت.
  3. يوضع ملصق على الباب الخارجي للمنزل موضحاً به وجود نشاط حاضنة منزلية في المنزل ورقم الترخيص.
  4. توفر طفايات حريق صالحة داخل الدار ومرافقها

7- ما المستندات التي يجب ارفاقها عند التقديم للحصول على ترخيص مبدئي؟

‌أ-  شهادة صحية من البلدية (لصاحبة دار الحاضنة والحاضنات

‌ب- شهادة الدفاع المدني

8- كيف أقدم على ترخيص؟

  • يقوم صاحب الحضانة بالتقديم على الترخيص بالخطوات الاتية:
  • ادخل عل بوابة قرة qurrah.sa
  • انقر على أيقونة الترخيص في قائمة خدماتنا
  • اختر من القائمة "نموذج طلب الترخيص"
  • قم بتعبئة النموذج وارفق المستندات المطلوبة
  • ارسل النموذج وسيقوم فريق قرة بالتواصل معك لتحديد موعد للزيارة المبدئية